Bismillahirrahmanirrahim
A. Riba ada empat macam :
1. Riba Qaradh
2. Riba Fadl
3. Riba Iyad
4. Riba Nasa'i
Refrensi :
(قوله: وهو أنواع) أي الربا من حيث هو أقسام ثلاثة، بدخول ربا القرض في ربا الفضل، وإلا فهي أربعة.
I'anatuth Thalibin
http://islamport.com/w/shf/Web/963/757.htm
وهو على ثلاثة أنواع: ربا الفضل: وهو البيع مع زيادة أحد العوضين على الآخر.
وربا اليد: وهو البيع مع تأخير قبضهما أو قبض أحدهما.
وربا النساء: وهو البيع لاجل.
Al-Iqna' Fi Halli Al-Fadzi Abi Syuja'
http://islamport.com/w/shf/Web/1229/256.htm
وهو ثلاثة أنواع : ربا الفضل وهو : البيع مع زيادة أحد العوضين على الآخر ، وربا اليد وهو : البيع مع تأخير قبضهما ، أو قبض أحدهما ، وربا النساء وهو : البيع لأجل
Hasyiyatul Bujairomiy
http://islamport.com/d/2/shf/1/20/1334.html
وَهُوَ ثَلَاثَةُ أَنْوَاعٍ: رِبَا الْفَضْلِ وَهُوَ الْبَيْعُ مَعَ زِيَادَةِ أَحَدِ الْعِوَضَيْنِ عَنْ الْآخَرِ، وَرِبَا الْيَدِ، وَهُوَ الْبَيْعُ مَعَ تَأْخِيرِ قَبْضِهِمَا أَوْ قَبْضِ أَحَدِهِمَا، وَرِبَا النَّسَا وَهُوَ الْبَيْعُ لِأَجَلٍ، وَزَادَ الْمُتَوَلِّي رِبَا الْقَرْضِ الْمَشْرُوطِ فِيهِ جَرُّ نَفْعٍ.
Mughni Muhtaj
http://shamela.ws/browse.php/book-11444/page-890#page-891
وَهُوَ ثَلَاثَةُ أَنْوَاعٍ رِبَا الْفَضْلِ وهوا لبيع مَعَ زِيَادَةِ أَحَدِ الْعِوَضَيْنِ عَلَى الْآخَرِ وَرِبَا الْيَدِ وَهُوَ الْبَيْعُ مَعَ تَأْخِيرِ قَبْضِهِمَا أَوْ قَبْضِ أَحَدِهِمَا وَرِبَا النَّسَاءِ وَهُوَ الْبَيْعُ لِأَجَلٍ وَالْقَصْدُ
Fathul Wahhab
http://shamela.ws/browse.php/book-12036#page-222
B. Pengertiannya
1. Riba Qaradh adalah segala bentuk praktek utang piutang (al-qardlu ) yang terdapat motif keuntungan (syarath naf’an) yang kembali kepada pihak pemberi pinjaman hutang (muqrid) saja, atau sekaligus kepada pihak yang berhutang (muqtaridl). Secara esensial (mendasar, hakiki), riba qardli termasuk kategori riba fadli. Sebab, keuntungan yang disyaratkan dalam riba qardli, adalah bentuk penambahan atau bunga (ziyadah) pada salah satu komoditi ribawi.
Refrensi :
ربا القرض: بأن يشترط فيه ما فيه نفع للمقرض
I'anatuth Thalibin
http://shamela.ws/browse.php/book-963/page-754
وَالْقَرْض بِفَتْح الْقَاف أشهر من كسرهَا وَهُوَ اسْم مصدر بِمَعْنى الْمقْرض اسْم للْمَفْعُول أَو بِمَعْنى الْإِقْرَاض مصدرا
(الْإِقْرَاض) الَّذِي هُوَ شرعا تمْلِيك الشَّيْء برد بدله من الْمثل حَقِيقَة فِي المثلى وَصُورَة فِي الْمُتَقَوم (سنة) متأكدة
Nihayatuz Zain
http://shamela.ws/browse.php/book-6146/page-238
( فصل في القرض ) يطلق اسما بمعنى المقرض ومصدرا بمعنى الإقراض ولشبهه بالسلم في الضابط الآتي جعله ملحقا به فترجم له بفصل بل هو نوع منه إذ كل منهما يسمى سلفا ( الإقراض ) الذي هو تمليك الشيء برد بدله ( مندوب ) إليه ولشهرة
Tuhfatul Muhtaj
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4040&idto=4084&bk_no=20&ID=121
القرض هو مندوب إليه . وأركانه أربعة . العاقدان ، والصيغة ، والشيء المقرض ، فلا يصح إلا من أهل التبرع . وأما الصيغة ، فالإيجاب لا بد منه ، وهو أن يقول : أقرضتك ، أو أسلفتك ، أو خذه هذا بمثله ، أو خذ هذا واصرفه في حوائجك ورد بدله ، أو ملكتك على أن ترد بدله ، فلو اقتصر على " ملكتكه " فهو هبة ، فإن اختلفا في ذكر البدل ، فالقول قول الآخذ .
Raudatuth Thalibin
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=659&idto=663&bk_no=95&ID=608
إذ القرض يطلق عليه اسم القرض قبل القبض ا ه شرح م ر قوله بمثله راجع للتمليك فقط وأما اللذان قبله فصراحتهما لا تتوقف على ذكر المثل وحينئذ يكون قول المتن بمثله راجعا للكناية فقط لا لها وللصريح الذي قبلها ا ه شيخنا قوله كخذه بمثله اعتمد م ر أن أخذه بمثله صريح في القرض لقرينة ذكر المثل فإن الكون بمثله معتبر في القرض دون البيع لأنه لا يتقيد بمماثلة العوض بخلاف القرض ولا يكون كناية في البيع لقاعدة ما كان صريحا في بابه فرع إذا قال خذ هذا الدرهم بدرهم فهو كناية إن نوى به البيع فبيع أو القرض فقرض ا ه سم قوله وقبول فلو لم يقبل لفظا أو لم يحصل إيجاب معتبر من المقرض لم يصح
Hasyah Jamal
http://islamport.com/w/shf/Web/3445/4221.htm
فصل في القرض وهو بفتح القاف أشهر من كسرها يطلق اسما بمعنى المقرض ومصدرا بمعنى الإقراض ، ولشبهه بالسلم في الضابط الآتي جعله ملحقا به فترجم له بفصل بل هو نوع منه إذ كل منهما يسمى سلفا ( الإقراض ) الذي هو تمليك الشيء برد بدله [ص: 220 ] ( مندوب ) إليه ولشهرة
Nihayatl Muhtaj
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3721&idto=3762&bk_no=25&ID=353
رِبَا الْقَرْضِ الْمَشْرُوطِ فِيهِ جَرُّ نَفْعٍ.
Mughni Muhtaj
http://shamela.ws/browse.php/book-11444/page-890#page-891
قال الماوردي : وهذا صحيح . أما القرض فإنما سمي قرضا : لأن المقرض يقطع قطعة من ماله فيدفعها إلى المقترض . والقطع في كلامهم هو القرض ، فلذلك قيل : ثوب مقروض ؛ أي : مقطوع ، وسمي المقراض مقراضا ؛ لأنه يقطع .
Al-Hawi Al-Kabir
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=94&ID=2459
القراض والمضاربة أن يدفع إليه مالا ليتجر فيه والربح مشترك ويشترط لصحته كون المال دراهم أو دنانير خالصا فلا يجوز على تبر وحلي ومغشوش وعروض ومعلوما معينا
Minhajuth Thalibin
http://shamela.ws/browse.php/book-12096/page-181
الْقَرْضُ هُوَ بِفَتْحِ الْقَافِ أَشْهَرُ مِنْ كَسْرِهَا يُطْلَقُ اسْمًا بِمَعْنَى الْإِقْرَاضِ وَهُوَ تَمْلِيكُ الشَّيْءِ عَلَى أَنْ يُرَدَّ بَدَلُهُ
Asna' Al-Muthalib
http://shamela.ws/browse.php/book-11468#page-728
2. Riba Fadl adalah transaksi barang ribawi dengan barang sejenis (seperti emas dengan emas ) yang tidak diketahui kesetaraan (majhul at-tamatsul ) dalam mi’yar syar’i pada saat transaksi. Artinya, terdapat motif tambahan pada salah satu komoditinya. Definisi riba fadli ini, mencakup terhadap kasus :
a. Ma’lum At-Tafadlul. Yakni diketahui perbedaan mi’yar syar’inya
b. Majhul At-Tafadlul Wa At-Tamatsul. Yakni tidak diketahui perbedaan dan kesetaraann mi’yar syar’i-nya secara sekaligus
c. Ma’lum At-Tamatsul La Fi Mi’yar syar’i. Yakni diketahui kesetaraanya tidak secara mi’yar syar’i
d. Ma’lum At-Tamatsul La Fi Halah Al-‘Aqdi. Yakni diketahui kesetaraannya secara mi’yar syar’i tidak pada saat transaksi
Jenis barang ribawi dalam kategori riba fadli yang disepakati Ulama berdasarkan teks Hadits ada enam atau tujuh, yakni emas, perak, gandum merah, gandum putih, kurma, anggur, dan garam. Seluruh jenis barang ribawi ini adalah barang-barang yang memiliki padanan ( mitsli ) yang standar ukuran (mi’yar syar’i )-nya memakai timbangan (emas dan perak ) dan menggunakan takaran ( yakni lima lainnya).
Refrensi :
(قوله: ربا فضل) بدل من أنواع بدل بعض من كل.
(قوله: بأن يزيد إلخ) تصوير لربا الفضل، ولا فرق في الزيادة بين أن تكون متيقنة، أو محتملة.
(وقوله: أحد العوضين) أي المتحدين جنسا.
Ianatuth Thalibin
http://shamela.ws/browse.php/book-963/page-754
إما ربا فضل بأن يزيد أحد العوضين ومنه
Nihayatul Muhtaj
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3168&idto=3217&bk_no=25&ID=279
ربا الفضل وهو البيع مع زيادة أحد العوضين على الآخر
Fathul Wahhab
http://islamport.com/d/2/shf/1/30/2027.html
3. Riba Yad adalah transaksi barang ribawi secara cash (hallan), baik dengan barang sejenis atau beda jenis (seperti emas dengan perak, kurma dengan anggur, beras dengan jagung dll ), yang terdapat motif penundaan serah terima ( ta’khir al-qabdl) dari majlis aqad atau dari sebelum aqad luzum. Dengan kata lain, akad sudah final (lazim), namun belum ada serah teima.
Refrensi :
ربا اليد وهو : البيع مع تأخير قبضهما ، أو قبض أحدهما
Hasyiyah Baijuri
http://islamport.com/d/2/shf/1/20/1334.html
ربا اليد: وهو البيع مع تأخير قبضهما أو قبض أحدهما
Iqna' Di Halli Al-Fadzi Abi Syuja'
http://islamport.com/w/shf/Web/1229/256.htm
ربا يد بأن يفارق أحدهما مجلس العقد قبل التقابض
Nihayatul Muhtaj
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3436&idto=3467&bk_no=20&ID=88
ربا اليد، وهو البيع مع تأخير قبضهما أو قبض أحدهما
Mughni Muhtaj
http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/874_مغني-المحتاج-محمد-بن-أحمد-الشربيني-ج-٢/الصفحة_21
رِبَا الْيَدِ وَهُوَ الْبَيْعُ مَعَ تَأْخِيرِ قَبْضِهِمَا أَوْ قَبْضِ أَحَدِهِمَا
Fathul Wahhab
http://shamela.ws/browse.php/book-12036/page-222
4. Riba Nasa'i adalah transaksi barang ribawi, baik dengan barang sejenis atau beda jenis, yang terdapat motif penundaan penerimaan hak kepemilikan (ta’khir al-istihqaq) dari majlis akad atau dari sebelum akad luzum. Dengan kata lain, transaksi barang ribawi diadakan secara kredit (mu’ajjal), meskipun sudah terjadi serah terima barang (qabdl) di majlis akad.
Refrensi :
ربا النساء وهو : البيع لأجل ، والقصد بهذا الباب بيع الربوي وما يعتبر فيه زيادة على ما مر .
Hasyiyah Bujairami
http://islamport.com/d/2/shf/1/20/1334.html
وَرِبَا النَّسَاءِ وَهُوَ الْبَيْعُ لِأَجَلٍ وَالْقَصْدُ بِهَذَا الْبَابِ بَيْعُ الرِّبَوِيِّ وَمَا يُعْتَبَرُ فِيهِ زِيَادَةٌ عَلَى مَا مَرَّ
Fathul Wahhab
http://shamela.ws/browse.php/book-12036/page-222
ربا نساء بأن يشرط أجل في أحد العوضين وكلها مجمع عليها والقصد بهذا الباب بيان ما يعتبر في بيع الربوي زيادة على ما مر
Tuhfatul Muhtaj
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=3436&idto=3467&bk_no=20&ID=88
Wallahu A'lam Bish-Shawab
Tidak ada komentar:
Posting Komentar