Kamis, 30 Juni 2016

HUKUM MENGHORMATI AL-QUR'AN

Bismillahirrahmanirrahim



Telah menjadi ijma’ umat Islam atas kewajiban untuk memelihara dan menghormati mushaf serta selainya (hal-hal yang mengandung ayat Al-Qur'an). Bila seseorang muslim melemparkan mushaf kedalam kotoran, kami berlindung dari melakukan hal itu, maka seketika itu juga dia menjadi kafir (terhukumi murtad).

Haram juga untuk menjadikan mushaf sebagai sandaran (bantal) dan demikian juga haram menjadikan kitab-kitab ilmu sebagai sandaran (bantal).

Dan disunnahkan untuk berdiri bila menerima mushaf, sebab berdiri juga disunnahkan untuk menghormati ulama maka berdiri untuk menerima Al-Qur'an tentu lebih utama daripada berdiri menghormati ulama. Saya telah banyak menybutkan dalil-dalil tentang berdiri untuk masalah berdiri ini. Dan disampaikan kepada kita dalam Sunan Ad-Darimy riwayat sahih dari Abu Malikah bahwasanya Ikrimah bin Abi Jahal pernah menaruh mushaf diatas kepalanya sambil berkata : Kitab Tuhanku, kitab Tuhanku.

Maka meletakkan Al-qur'an di bawah atau dilantai walaupun tempatnya di pastikan suci,  menyatakan hukumnya haram, meskipun tidak ada tujuan untuk merendahkan al-qur’an, tapi memiliki kesan yang sama dengan orang yang membiarkannya karena merendahkan al-qur’an.

Sedangkan meletakkan Al-qur'an di bawah atau dilantai walaupun tempatnya di pastikan suci dan tidak ada tujuan untuk merendahkan al-qur’an maka hukumnya makruh.




Refrensi :



[فصل] أجمع المسلمون على وجوب صيانة المصحف واحترامه . قال أصحابنا وغيرهم: ولو ألقاه مسلم في القاذورة - والعياذ بالله تعالى - صار الملقي كافرا.

قالوا: ويحرم توسده ، بل توسد آحاد كتب العلم حرام.

ويستحب أن يقوم للمصحف إذا قدم به عليه؛ لأن القيام مستحب للفضلاء من العلماء والأخيار، فالمصحف أولى، وقد قررت دلائل استحباب القيام في الجزء الذي جمعته فيه.

وروينا في مسند الدارمي بإسناد صحيح، عن ابن أبي مليكة ، أن عكرمة بن أبي جهل - رضي الله عنه - كان يضع المصحف على وجهه ويقول: كتاب ربي اهـ.

Kitab Attibyan Fi Adzabi Hamlati Quran

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=111&idto=111&bk_no=225&ID=118



أجمع العلماء على وجوب صيانة المصحف واحترامه
فلو القاه والعياذ بالله في قاذورة كفر واجمعوا علي استحباب كتابة المصحف وتحسين كتابته وتبيينها وايضاحها وايضاح الخط دون مشقه وتعليقه ويستحب نقط المصحف وشكله لانه صيانة له من اللحن والتحريف وفى تذهيبه وتفضيضه خلاف سنذكره حيث ذكره المصنف

Kitab Majmu' Imam Nawawi

http://islamport.com/w/shf/Web/1219/603.htm



( الثالثة عشرة ) أجمع العلماء على وجوب صيانة المصحف واحترامه ، فلو ألقاه والعياذ بالله في قاذورة كفر ، وأجمعوا على استحباب كتابة المصحف وتحسين كتابته وتبيينها وإيضاحها وإيضاح الخط دون مشقة وتعليقه ، ويستحب نقط المصحف وشكله ; لأنه صيانة له من اللحن والتحريف ، وفي تذهيبه وتفضيضه خلاف سنذكره حيث ذكره المصنف

Kitab Majmu' Syarah Muhadzdzab

http://library.islamweb.net/maktaba/index.php?flag=1&page=bookpages&bookid=14&id=696&bookparts=[77:2]&LoadTab=LoadBookDetail




قال القاضي حسين وغيره : لا يجوز توسد المصحف ولا غيره من كتب العلم

Kitab Majmu' Syarah Muhadzdzab

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?ID=&start=&idfrom=697&idto=697&bookid=14&Hashiya=2



شيخنا قوله: (وترك رفعه الخ) المراد منه أنه إذا رأى ورقة مطروحة على الارض حرم عليه تركها بقرينة قوله بعد وينبغي الخ وليس المراد كما هو ظاهر أنه يحرم عليه وضع المصحف على الارض والقراءة فيه ع ش

Kitab Hawasyi Syarwani

http://islamport.com/w/shf/Web/1108/156.htm



ويجوز وضع المصحف في كوة طاهرة من غير فرش لكن الأولى بفرش ، وأولى منه وأفضل كما مر تعلقيه

Kitab Fatawa Al-Haditsiyah Ibnu Hajar Al-Hatsami

http://islamport.com/w/ftw/Web/3438/551.htm



والأولى ألا يستدبره ولا يتخطاه ولا يرميه بالأرض بالوضع ولا حاجة تدعو لذلك ، بل لو قيل بكراهة الأخير لم يبعد

Kitab Fatawa Al-Haditsiyah Ibnu Hajar Al-Hatsami

http://islamport.com/w/ftw/Web/3438/549.htm



وإذا نسخ منه أو طالع فيه فلا يضعه في الأرض مفروشا منشورا بل يجعله ين شيئين أو على كرسي لئلا ينقطع حبكه، وإذا وضعها بمكان فليجعل بينها وبين الأرض حائلا، ويراعي الأدب في وضعها باعتبار شرفها وجلالة مصنفها، فيضع الأشرف أعلاها والمصحف أعلى الكل، ووجعله بمسمار معلق بنحو وتدفى حائط نظيف في صدرر المجلس أولى.

Kitab Fatawa Al-Haditsiyah Ibnu Hajar Al-Hatsami

http://islamport.com/w/ftw/Web/3438/546.htm



قاله المناوي ويجوز وضع المصحف في رف خزانة ووضع نحو ترجيل في رف أعلى منه ويحرم وضع المصحف على الأرض بل لا بد من رفعه عرفا ولو قليلا ا هـ .
كذا بخط الميداني م د .

Kitab Hasyatul Bujairomi Alal Khotib

http://islamport.com/d/2/shf/1/19/1197.html



Wallahu A'lam Bish-Showab

Tidak ada komentar:

Posting Komentar