Jumat, 27 Mei 2016

KEISTIMEWAAN AYAM JANTAN

Bismillahirrahmanirrahim



حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرةرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطانا

Artinya : Telah menceritakan kepada kami Qutaibah : Telah menceritakan kepada kami Al-Laits, dari Ja’far bin Rabi’ah, dari Al-A’raj, dari Abu Hurairah Radliyallaahu ‘Anhu : Bahwasannya Nabi saw bersabda : Apabila kalian mendengar kokok ayam jantan maka memohonlah kemurahan kepada Allah karena ia melihat malikat. tapi jika kalian mendengar ringkikan keledai mohonlah perlindungan kepada Allah dari gangguan setan karena ia telah melihat setan. (HR. Bukhari No. 3127).


حدثني قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن جعفر بن ربيعة عن الأعرج عنأبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا

Artinya : Telah menceritakan kepadaku Qutaibah bin Sa'id, telah menceritakan kepada kami Laits, dari Ja'far bin Rabi'ah, dari Al A'raj, dari Abu Hurairah r.a bahwasanya Rasulullah saw telah bersabda : Apabila kamu mendengar kokok ayam jantan, maka mohonlah kemurahan dari Allah, karena pada saat itu ayam tersebut sedang melihat malaikat. tapi jika kamu mendengar ringkikan keledai, maka berlindunglah kepada Allah dari segala kejahatan syetan. Karena pada saat itu, keledai tersebut melihat syetan. ( HR. Muslim No : 2729 )


حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن الأعرج عنأبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطانا

Artinya : Telah menceritakan kepada kami Qutaibah bin Sa'id, telah menceritakan kepada kami Al-Laits, dari Ja'far bin Rabi'ah, dari Al A'raj, dari Abu Hurairah bahwa Nabi saw bersabda : Jika kalian mendengar kokok ayam maka mintalah karunia Allah, sebab ia melihat malaikat. Dan jika kalian mendengar ringkikan himar maka berlindunglah kepada Allah dari setan, sebab ia telah melihat setan. ( HR. Abu Daud No : 3459 )



Ayam jantan memiliki keistimewaan yang tidak dimiliki binatang lain, yaitu mengetahui perubahan waktu di malam hari. Dia berkokok di waktu yang tepat dan tidak pernah ketinggalan. Dia berkokok sebelum subuh dan sesudah subuh, hampir tidak pernah meleset. Baik malamnya panjang atau pendek. Karena itulah, sebagian syafiiyah memfatwakan untuk mengacu kepada ayam jantan yang sudah terbukti, dalam menentukan waktu.

Iyadh mengatakan : alasan kita dianjurkan berdoa ketika ayam berkokok adalah mengharapkan ucapan amin dari Malaikat untuk doa kita dan permohonan ampun mereka kepada kita, serta persaksian mereka akan keikhlasan kita.

Al-Halimii berkata : dia mengambil kesimpulan bahwa semua yang bisa memberikan manfaat kebaikan, tidak selayaknya dicela dan dihina. Sebaliknya, dia dimuliakan dan disikapi dengan baik. Sabda beliau, ‘ayam mengingatkan (orang) untuk shalat’ bukan maksudnya dia bersuara, ‘shalat..shalat..’ atau waktunya shalat, tapi maknanya bahwa kebiasaan ayam berkokok ketika terbit fajar dan ketika tergelincir matahari. Fitrah yang Allah berikan kepadanya.

Al-'Iyadh berkata : Faidah dari perintah agar ber-ta’awwudz karena dikhawatirkan kejelekan atau kejahatan dari syaitan dan was-was, maka segeralah berlindung kepada Allah untuk mencegah hal tersebut.

Ad-Dawudi mengatakan : kita bisa belajar dari ayam jantan lima hal : suaranya yang bagus, bangun di waktu sahur, sifat cemburu, dermawan ( suka berbagi ), dan sering jimak.




Refrensi :

قوله : ( إذا سمعتم صياح الديكة ) بكسر المهملة وفتح التحتانية جمع ديك وهو ذكر الدجاج ، وللديك خصيصة ليست لغيره من معرفة الوقت الليلي ، فإنه يقسط أصواته فيها تقسيطا لا يكاد يتفاوت ، ويوالي صياحه قبل الفجر وبعده لا يكاد يخطئ ، سواء أطال الليل أم قصر ، ومن ثم أفتى بعض الشافعيةباعتماد الديك المجرب في الوقت ، ويؤيده الحديث الذي سأذكره عن زيد بن خالد . 

قوله : ( فإنها رأت ملكا ) بفتح اللام ، قال عياض : كان السبب فيه رجاء تأمين الملائكة على دعائه واستغفارهم له وشهادتهم له بالإخلاص ، ويؤخذ منه استحباب الدعاء عند حضور الصالحين تبركا بهم ، وصحح ابن حبان - وأخرجهأبو داود وأحمد - من حديث زيد بن خالد رفعه لا تسبوا الديك فإنه يدعو إلى الصلاة وعند البزار من هذا الوجه سبب قوله صلى الله عليه وسلم ذلك وأن ديكا صرخ فلعنه رجل فقال ذلك ، قال الحليمي : يؤخذ منه أن كل من استفيد منه الخير لا ينبغي أن يسب ولا أن يستهان به ، بل يكرم ويحسن إليه . قال : وليس معنى قوله : " فإنه يدعو إلى الصلاة " أن يقول بصوته حقيقة صلوا أو حانت الصلاة ، بل معناه أن العادة جرت بأنه يصرخ عند طلوع الفجر وعندالزوال فطرة فطره الله عليها . 

قوله : ( وإذا سمعتم نهاق الحمير ) زاد النسائي والحاكم من حديث جابر " ونباح الكلاب " . 

قوله : ( فإنها رأت شيطانا ) روى الطبراني من حديث أبي رافع رفعه لا ينهق الحمار حتى يرى شيطانا أو يتمثل له شيطان ، فإذا كان ذلك فاذكروا الله وصلوا علي قال عياض : وفائدة الأمر بالتعوذ لما يخشى من شر الشيطان وشر وسوسته ، فيلجأ إلى الله في دفع ذلك . قال الداودي : يتعلم من الديك خمس خصال : حسن الصوت ، والقيام في السحر ، والغيرة ، والسخاء ، وكثرة الجماع. 

Kitab Fathul Bari

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=52&ID=6014



قال القاضي : سببه رجاء تأمين الملائكة على الدعاء ، واستغفارهم ، وشهادتهم بالتضرع والإخلاص . وفيه استحباب الدعاء عند حضور الصالحين ، والتبرك بهم . 


Kitab Syarah Shahih Muslim

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=53&ID=7946



قوله : ( إذا سمعتم صياح الديكة ) بكسر الدال المهملة وفتح التحتانية جمع ديك وهو ذكر الدجاج وللديك خصيصته ليست لغيره من معرفته الوقت الليلي فإنه يقسط أصواته فيها تقسيطا لا يكاد يتفاوت ويوالي صياحه قبل الفجر وبعده لا يكاد يخطئ سواء طال الليل أم قصر ( فاسألوا ) بالهمزة ونقله ( فإنها رأت ملكا ) بفتح اللام . قالعياض كأن السبب فيه جاء تأمين الملائكة على دعائه واستغفارهم له وشهادتهم له بالإخلاص والتضرع . وصحح ابن حبان وأخرجه أحمد وأبو داودمن حديث زيد بن خالد رفعه : " لا تسبوا الديك فإنه يدعو إلى الصلاة " . وعندالبزار من هذا الوجه سبب قوله صلى الله عليه وسلم ذلك وأن ديكا صرخ فلعنه رجل فقال ذلك . قال الحليمي يؤخذ منه أن كل من استفيد منه الخير لا ينبغي أن يسب ولا أن يستهان به بل يكرم ويحسن إليه . قال : وليس معنى قوله : فإنه يدعو إلى الصلاة ، أن يقول بصوته حقيقة : صلوا أو حانت الصلاة بل معناه أن العادة جرت بأنه يصرخ عند طلوع الفجر فطرة فطره الله عليها ( واذا سمعتم [ ص: 300 ] نهيق الحمار ) أي صوته المنكر ، وزاد أبو داود والنسائيوالحاكم من حديث جابر : " ونباح الكلاب " ( فتعوذوا بالله من الشيطان ) أي اعتصموا به منه بأن يقول ( أحدكم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أو نحو ذلك من صيغ التعوذ ( فإنه ) أي الحمار ( رأى شيطانا ) روى الطبراني من حديثأبي رافع رفعه : لا ينهق الحمار حتى يرى شيطانا أو يتمثل له شيطان . فإذا كان ذلك فاذكروا الله وصلوا علي . قال عياض : وفائدة الأمر بالتعوذ لما يخشى من شر الشيطان وشر وسوسته فيلجأ إلى الله في ذلك . قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد والبخاري في أواخر بدء الخلق ومسلم في الدعواتوأبو داود في الأدب والنسائي في التفسير وفي اليوم والليلة . 


Kitab Tuhfatul Ahwadzi

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=56&ID=6681



Wallahu A'lam Bish-Showab

Tidak ada komentar:

Posting Komentar