حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن إسماعيل عن قيس قال قال عبد الله كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لنا شيء فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب ثم قرأ علينا يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين وقال أصبغ أخبرني ابن وهب عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله إني رجل شاب وأنا أخاف على نفسي العنت ولا أجد ما أتزوج به النساء فسكت عني ثم قلت مثل ذلك
Artinya : Telah menceritakan kepada kami Qutaibah bin Sa'id Telah menceritakan kepada kami Jarir, dari Isma'il, dari Qais, ia berkata, Abdullah, berkata : Kami pernah berperang bersama-sama dengan Rasulullah saw, dan saat itu kami tak punya apa-apa. Kemudian kami pun berkata : Apakah kami harus mengebiri ? Dan ternyata beliau pun melarang kami untuk melakukan hal itu. (HR. Bukhari No : 4788)
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني حدثنا أبي ووكيع وابن بشرعن إسمعيل عن قيس قال سمعت عبد الله يقول كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك
Artinya : Telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Abdullah bin Numair Al Hamdani, telah menceritakan kepada kami bapakku, dan Waki' dan Ibnu Bisyr, dari Isma'il, dari Qais ia berkata : saya mendengar Abdullah berkata Kami pernah berperang bersama Rasulullah saw tanpa membawa isteri, lalu kami berkata : Apakah sebaiknya kita mengebiri kemaluan kita ? Rasulullah saw melarang kami berbuat demikian itu. ( HR. Muslim No. 1404 )
Kebiri bagi manusia adalah haram baik kecil maupun besar karena terdapat larangan hal tersebut.
Oleh karena itu melakukan kebiri menimbulkan banyak mafsadat yakni penyiksaan manusia dan merusak tubuh, bisa menimbulkan bahaya yang bisa mengantarkan menuju kebinasaan dan bisa meniadakan bentuk kejantanan yang telah Allah ciptakan dan merubah ciptaan Allah. Begitu juga tidak boleh memotong anggota badan yang lain apabila hal itu bukan karena hukuman had atau qishos.
Hikmah dari larangan kebiri adalah hal tersebut bertentangan dengan syari'at yakni memperbanyak keturunan yang akan melanjutkan berjihad melawan orang kafir.
Refrensi :
وقال القرطبي في تفسير قوله تعالى في سورة النساء { ولأضلنهم } ولم يختلفوا أن خصاء بني آدم لا يحل ولا يجوز ، وأنه مثلة ، وتغيير لخلق الله وكذلك قطع سائر أعضائه من غير حد ولا قود
Kitab Mawahibul Jalil
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=19&ID=&idfrom=4669&idto=4671&bookid=19&startno=1
يختلفوا أن خصاء بني آدم لا يحل ولا يجوز، لانه مثلة وتغيير لخلق الله تعالى، وكذلك قطع سائر أعضائهم في غير حد ولا قود
Kitab Tafsir Qurthubi
http://islamport.com/w/tfs/Web/1179/2072.htm
فإن الاختصاء في الآدمي حرام صغيرا كان أو كبيرا ، قال البغوي : وكذا يحرم خصاء كل حيوان لا يؤكل ، وأما المأكول فيجوز خصاؤه في صغره ، ويحرم في كبره . والله أعلم .
Kitab Syarah Shahih Muslim
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=53&ID=614&idfrom=4111&idto=4120&bookid=53&startno=4
قوله ( ألا نستخصي ) أي ألا نستدعي من يفعل لنا الخصاء أو نعالج ذلك بأنفسنا . وقوله ( فنهانا عن ذلك ) هو نهي تحريم بلا خلاف في بني آدم ، لما تقدم . وفيه أيضا من المفاسد تعذيب النفس والتشويه مع إدخال الضرر الذي قد يفضي إلى الهلاك . وفيه إبطال معنى الرجولية ، وتغيير خلق الله
Kitab Fathul Bari
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=2816&idfrom=9276&idto=9279&bookid=52&startno=1
قوله : ( فقلنا : ألا نستخصي ؟ فنهانا عن ذلك ) فيه موافقة لما قدمناه في الباب السابق من تحريم الخصي ؛ لما فيه من تغيير خلق الله ، ولما فيه من قطع النسل ، وتعذيب الحيوان . والله أعلم .
Kitab Syarah Shahih Muslim
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4124&idto=4157&bk_no=53&ID=616
فإن الاختصاء في الآدمي حرام صغيرا كان أو كبيرا
Kitab Tuhfatul Ahwadzi
http://islamport.com/w/srh/Web/2736/1784.htm
قال العلماء والحكمة في منع الخصاء إنه خلاف ما أراده الشارع من تكثير النسل ليستمر جهاد الكفار
Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah Al-Kuwaitiyah
http://islamport.com/w/fqh/Web/3441/14470.htm
Wallahu A'lam Bish-Showab
Tidak ada komentar:
Posting Komentar