Jumat, 27 Mei 2016

HUKUM MENGEBIRI MANUSIA

BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIM




حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن إسماعيل عن قيس قال قال عبد الله كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس لنا شيء فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب ثم قرأ علينا يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين وقال أصبغ أخبرني ابن وهب عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله إني رجل شاب وأنا أخاف على نفسي العنت ولا أجد ما أتزوج به النساء فسكت عني ثم قلت مثل ذلك

Artinya : Telah menceritakan kepada kami Qutaibah bin Sa'id Telah menceritakan kepada kami Jarir, dari Isma'il, dari Qais, ia berkata, Abdullah, berkata : Kami pernah berperang bersama-sama dengan Rasulullah saw, dan saat itu kami tak punya apa-apa. Kemudian kami pun berkata : Apakah kami harus mengebiri ? Dan ternyata beliau pun melarang kami untuk melakukan hal itu. (HR. Bukhari No : 4788)

حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني حدثنا أبي ووكيع وابن بشرعن إسمعيل عن قيس قال سمعت عبد الله يقول كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك

Artinya : Telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Abdullah bin Numair Al Hamdani, telah menceritakan kepada kami bapakku, dan Waki' dan Ibnu Bisyr, dari Isma'il, dari Qais ia berkata : saya mendengar Abdullah berkata Kami pernah berperang bersama Rasulullah saw tanpa membawa isteri, lalu kami berkata : Apakah sebaiknya kita mengebiri kemaluan kita ? Rasulullah saw melarang kami berbuat demikian itu. ( HR. Muslim No. 1404 )



Kebiri bagi manusia adalah haram baik kecil maupun besar karena terdapat larangan hal tersebut.

Oleh karena itu melakukan kebiri menimbulkan banyak mafsadat yakni penyiksaan manusia dan merusak tubuh, bisa menimbulkan bahaya yang bisa mengantarkan menuju kebinasaan dan bisa meniadakan bentuk kejantanan yang telah Allah ciptakan dan merubah ciptaan Allah. Begitu juga tidak boleh memotong anggota badan yang lain apabila hal itu bukan karena hukuman had atau qishos.

Hikmah dari larangan kebiri adalah hal tersebut bertentangan dengan syari'at yakni memperbanyak keturunan yang akan melanjutkan berjihad melawan orang kafir.



Refrensi :


وقال القرطبي في تفسير قوله تعالى في سورة النساء { ولأضلنهم } ولم يختلفوا أن خصاء بني آدم لا يحل ولا يجوز ، وأنه مثلة ، وتغيير لخلق الله وكذلك قطع سائر أعضائه من غير حد ولا قود

Kitab Mawahibul Jalil

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=19&ID=&idfrom=4669&idto=4671&bookid=19&startno=1



 يختلفوا أن خصاء بني آدم لا يحل ولا يجوز، لانه مثلة وتغيير لخلق الله تعالى، وكذلك قطع سائر أعضائهم في غير حد ولا قود

Kitab Tafsir Qurthubi

http://islamport.com/w/tfs/Web/1179/2072.htm



فإن الاختصاء في الآدمي حرام صغيرا كان أو كبيرا ، قال البغوي : وكذا يحرم خصاء كل حيوان لا يؤكل ، وأما المأكول فيجوز خصاؤه في صغره ، ويحرم في كبره . والله أعلم .

Kitab Syarah Shahih Muslim

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=53&ID=614&idfrom=4111&idto=4120&bookid=53&startno=4



قوله ( ألا نستخصي ) أي ألا نستدعي من يفعل لنا الخصاء أو نعالج ذلك بأنفسنا . وقوله ( فنهانا عن ذلك ) هو نهي تحريم بلا خلاف في بني آدم ، لما تقدم . وفيه أيضا من المفاسد تعذيب النفس والتشويه مع إدخال الضرر الذي قد يفضي إلى الهلاك . وفيه إبطال معنى الرجولية ، وتغيير خلق الله

Kitab Fathul Bari

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=52&ID=2816&idfrom=9276&idto=9279&bookid=52&startno=1



قوله : ( فقلنا : ألا نستخصي ؟ فنهانا عن ذلك ) فيه موافقة لما قدمناه في الباب السابق من تحريم الخصي ؛ لما فيه من تغيير خلق الله ، ولما فيه من قطع النسل ، وتعذيب الحيوان . والله أعلم .


Kitab Syarah Shahih Muslim

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=4124&idto=4157&bk_no=53&ID=616



فإن الاختصاء في الآدمي حرام صغيرا كان أو كبيرا

Kitab Tuhfatul Ahwadzi

http://islamport.com/w/srh/Web/2736/1784.htm



قال العلماء والحكمة في منع الخصاء إنه خلاف ما أراده الشارع من تكثير النسل ليستمر جهاد الكفار

Al-Mausu'ah Al-Fiqhiyah Al-Kuwaitiyah

http://islamport.com/w/fqh/Web/3441/14470.htm





Wallahu A'lam Bish-Showab

Tidak ada komentar:

Posting Komentar